013-8060720

 

برامج القافلة

أبرز أنشطتها المقدمة من عام 1420هـ:

أقامت الجمعية عدداً غير قليل من الفعاليات الشبابية والنسائية والمجتمعية خلال مسيرتها وكان من أبرزها:

أولاً مخيم الشباب الترفيهي: وتكرر أحدى عشر مرة، ومن أبرز أنشطته:

  1. المحاضرات العامة لكبار المشايخ وطلاب العلم والدعاة وذلك لتوجيه الشباب إلى التمسك بدينهم والتزام منهج الوسط في الأخذ بأحكامه ، وكذا التمسك بالأخلاق الفاضلة ودفع الشباب لبناء أنفسهم بالعلم والتدريب والمساهمة في بناء وطنهم والمحافظة عليه.
  2. المعارض التوعوية ومنها:
    1. معرض للحصانة الفكرية من طرق أهل الغلو والإفساد مدعوم بالصور والمجسمات والبنرات ومقاطع الفيديو الحية.
    2. معرض للتوعية بأضرار المخدرات وإبراز جهود إدارة مكافحة المخدرات.
  3. سلسلة معارض تاريخية تبرز مكانة المملكة وجهودها في العالم العربي والإسلامي بدءًا من سيرة الرسول $ وتاريخ عمارة الحرم المكي الشريف والحرم النبوي الشريف وما يتصل بها من مصنع لكسوة الكعبة الشريفة ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
  4. ندوات شعرية وثقافية.
  5. مباريات ومسابقات رياضية منوعة.
  6. برامج مسرحية ترفيهية وحركية.
  7. معارض تعريفية بنشاطات وخدمات الجهات الحومية ومنها (الدفاع المدني ــ حرس الحدود ــ أمن الطرق ــ أمانة المنطقة الشرقية ـــ إدارة التعليم ـــ مركز الدعوة ـــ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).
  8. معارض تعريفية بنشاطات وخدمات عدد من الجمعيات والجهات الخيرية والأهلية والإعلامية.

ثانياً ملتقى القافلة النسائي:

ويستهدف النساء بجميع شرائحهن وتكرر 15 مرة.

ثالثاً مسيرة القافلة:

وتكررت 8 سنوات، وهي عبارة عن عدد من العربات المجهزة بأشكال جاذبة تطوف مدن المنطقة الشرقية مدعومة بتعاون من الجهات الأمنية وأبرزها إدارة مكافحة المخدات وإدارة المرور والدوريات الأمنية، وتقدم في سيرها هدايا تحوي مواداً توعوية تستهدف الشباب والأسرة والناشئة.

رابعاً الملتقى التربوي:

وتكرر 4 مرات، وهو ملتقى يستضاف فيه عدد من المشايخ والأكاديميين والإعلاميين لمناقشة قضية تربوية تتصل بالشباب أو الأسرة وتصدر توصيات ترسل للجهات المعنية.

خامساً برنامج الحوارات:

للحوارات الصريحة الجادة في أمور تخص وتهم شريحة الشباب وتشمل جوانب مختلفة (فكرية واجتماعية وتقنية ورياضية) حيث يدور الحوار بين المشاركين من الشباب من جهة وبين ضيوف متخصصين في مجال الحوار من جهة أخرى، ويهدف البرنامج إلى تهيئة بيئة مناسبة للحوار والنقاش الهادف والموجه لهذه الفئة المهمة والمؤثرة مستقبلاً، ومن أمثلة ذلك (التعصب الرياضي، والثقافة الجنسية، وأثر نظام ساهر على تهيئة القيادة الآمنة، وحاجتنا إلى التطوع).

سادساً أنت الأفضل:

هو مشروع يهدف إلى تعزيز السلوكيات والتصرفات الإيجابية في المجتمع والإسهام في معالجة السلوكيات والتصرفات السلبية بطرق مبسطة، عن طريق إشراك مجموعات طلابية وشبابية في تنفيذ المشروع، ويقوم المشروع على تنظيم وتنفيذ مشاريع صغيرة غير مكلفة يحمل كل مشروع منها قيمة أو أكثر، لإرسال رسالة أو أكثر من خلال كل مشروع للمستفيد مفادها (أنت الأفضل بالتزامك بهذه القيمة)، ومن أمثلة ذلك (ربط الحزام ــ الوقوف الصحيح ــ ومي النفايات في الأماكن المخصصة)

سابعاً ملتقى أشبال القافلة:

وتكرر 3 مرات.

ثامنـاً منافسة شباب الشرقية للعمل التطوعي:

وهي مبادرة أطلقتها الجمعية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية لتـتـنافس المجموعات الشبابية التطوعية فيما بينها على تقديم وتنفيذ مشاريع احترافية ومتميزة في العمل التطوعي وخدمة المجتمع، وذلك بعد تدريبهم وفق منهج علمي تطبيقي لتنفيذ تلك المشاريع، والمفاضلة بينها بناءً على معايير محددة مسبقاً من قبل مختصين لاختيار المتميز منها وتكريم المجموعات الفائزة، وبلغ إجمالي الفرق المشاركة 70 فريق مكونة من 500مشارك قدموا من خلالها مشاريع نوعية ساهمت في توظيف طاقات الشباب وخدمتهم لكافة شرائح المجتمع.

 

تاسعاً برنامج صناع الأجيال:

هو مشروع يعنى بالمعلم وتهيئته للأعمال التطوعية واستثمار وقته بما يعود عليه وعلى أبنائنا الطلاب والمجتمع بالنفع، حيث يتم تقديم برامج تخصصية وبرامج هادفة تناسب شريحة المعلمين وترتقي بقدراتهم، وتتنوع البرامج ما بين ورش عمل ودورات تدريبية واستشارات وبرامج ترفيهية ولقاءات اجتماعية

 

عاشراً: الأمسيات الاجتماعية النسائية.

جميع الحقوق محفوظة لجمعية قافلة الخير @ 2018